دورة تدريبية عن تأصيل المناهج الجامعية

s

نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عبر إدارة تأصيل المعرفة والإدارة العامة للعلاقات الخارجية والتدريب بالتنسيق مع مركز الدراسات المعرفية بالقاهرة الأسبوع الماضي دورة تدريبية عن تأصيل المناهج الجامعية من حيث الرؤية ونموذج التطبيق برعاية الأستاذ حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية، وإشراف الدكتورة سمية أبو كشوة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي. بمشاركة نخبة من العلماء والخبراء والأساتذة الجامعيين المختصين في التأصيل من داخل السودان وخارجه، بمشاركة أكثر من مائتي مشارك من أساتذة الجامعات السودانية الحكومية والخاصة في المجالات العلمية المختلفة وعدد من الباحثين وطلاب الدراسات العليا.

وأكد بروفسيور إبراهيم أحمد عمر رئيس المجلس الوطني لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية لفعاليات الدورة أن الاستعمار خرج عسكرياً من البلاد إلا أنه ما يزال مسيطراً على أفكار الأجيال عبر مناهجه التي تدرس في الجامعات مؤكداً على أهميه تميز الأمة وكتابة تاريخها المستمد من أصولها وإرثها الثقافي والفكري والمعرفي. كما خاطب الجلسة كل من د. التجاني مصطفى محمد صالح، وزير الدولة بوزارة التعليم العالي، وبروفسيور أزهري عمر عبد الباقي وكيل الوزارة والبروفسيور رفعت السيد العوضي المستشار الأكاديمي لمركز الدراسات المعرفية بالقاهرة. وأكد الجميع على أهمية التأًصيل وضرورة معالجة كافة قضايا الواقع بالتأصيل مؤكدين على أهمية عقد مثل هذه الدورات التدريبية في مجال التأصيل مع تشجيع مشاركة العلماء والأساتذة والباحثين السودانيين في المحافل التأصيلية بالخارج.

هذا وقد تناولت الدورة عدداً من المحاور ومن أهمها أسس وموجهات التأصيل المعرفي والمناهج والبرامج الدراسية الجامعية، ومواصفات الأستاذ القائم بالتأصيل، إضافة إلى معايير الكتاب الجامعي. كما اشتملت الدورة على أكثر من ثمان وعشرين محاضرةً صاحبها نقاش ومداخلات وتمارين عملية للمتدربين. وتزامن مع المحاضرات تنظيم ثمان حلقات عمل في عدد من المواضيع شملت التأصيل للمناهج الجامعية، ومواصفات الأستاذ الجامعي القائم بالتأصيل، وغيرها.

مما يجدر ذكره مشاركة مجموعة من العلماء والأساتذة الجامعيين من جمهورية مصر العربية من (مركز الدراسات المعرفية بالقاهرة) في فعاليات الدورة إضافة إلى ممثل للمعهد العالمي للفكر الإسلامي الأمر الذي مكن المتدربين من الاطلاع على تجارب التأصيل خارج السودان وإثراء المادة العلمية المطروحة والنقاش.

                                    






Share Vote

Services provided by the ministry?

Compare Products

To compare with other products, close this box and click on "Compare" button of other product.